قال الصحابي الجليل ابن مسعود رضي الله عنه :
" من جاءك بالحق فاقبل منه وإن كان بعيداً بغيضاً ، ومن جاءك بالباطل فاردده عليه وإن كان قريباً حبيباً "
نحن كأقلآم التلوينَ
قد لاَ أكوْڼ لَونك المفَضّل ،
ۄقد لآتَروقَ لك ألوان الآخرين ،
ۄلكننا سَنحتآجَ بعَضُنا يومآً ما *..*
لتكتمل اللوحة.
_________________
أربعة اشخآص تجنب أن تجرحهم
1-إنسآن وضع فيك كل الثقة
إنسآن أخلص لك بالوعد -2
إنسآن قدر معك معنى الصدآقة -3
إنسآن رغم ظروفه القآسية إلا أنه دآئمآ بجآنبك -4.
_________________
عندما تتحدث في ظهر أحدهم ..
حاول أن تتحدث فيما تستطيع ان
تتحمله أنت !
لأنك ستُبلا به يوماً ما ..
_________________
عقول البشر ثـلاثــة :
عُقول عَظِيمَة :
تَتكَلم عن الأفكآر ،
و عُقول مُتَوسِطَة :
تَتكَلم عن الأحدَآثِ ،
و عُقوْلِ صَغيرة :
تتكلم عن الناس ..
_________________
ستعلمك الحيآه ..
أن أكبر خطأ يصدر منآ
أن نكون كالكتآب المفتوح !!
يقرأؤنا كل من يقتـرب ..
_________________
فآلبعض ,, يستهين بالسطور ،
والبعض الآخر ,, يسيئ الفهم ،
والبعض .. لا يفهم بتاتـاً !
_________________
دائماَ☁َ ♡*
النّية الطيّبة ..*
لا تجلب معها الا المفاجآت الجميلة..
لآ تغيّروُآ أساليبكمْ!!*
فقَط غيّروآ ( نيآتكُم )
فَ علىّ | نياتكمْ | ترزقون.
_________________
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كلمتان خفيفتان على اللسان , ثقيلتان في الميزان, حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده, سبحان الله العظيم" متفق عليه
أن الله سبحانه و تعالى يحبهما وإذا أحب الله العمل أحب العامل به , فهاتان الكلمتان من أسباب محبة الله سبحانه وتعالى لعبده
۞۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞
الكثيرون من الناس يقولون هذه الكلمات دون معرفة معناها
فيجب على كل مسلم ومسلمة معرفت هذه الكلمات
(( سبحان الله وبحمده ))
معناه تنزيه لله سبحان الله تنزيه لله عما لا يليق به-سبحانه وتعالى-هذا معنى التسبيح التنزيه والتقديس- سبحان الله- يعني تنزيهاً لله عن كل وصف لا يليق به وأنه الكامل من كل وجه جل وعلا , مقروناً هذا التسبيح بالحمد الدال على كمال إفضاله وإحسانه إلى خلقه جل وعلا وتمام حكمته وعلمه وغير ذلك من كمالاته .
(( سبحان الله العظيم ))
يعني : ذي العظمة والجلال فلا شيء أعظم من الله سلطاناً ولا أعظم قدراً ولا أعظم حكمة ولا أعظم علماً فهو عظيم بذاته وعظيم بصفاته جل وعلا
۞۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞
.
عَنْ صُهَيْبٍ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
( عَجَبًا لأَمْرِ الْمُؤْمِنِ إِنَّ أَمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ ، وَلَيْسَ ذَاكَ لأَحَدٍ إِلا لِلْمُؤْمِنِ ، إِنْ أَصَابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ ، وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ صَبَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ )
۞۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞
صبرًآ آيّهآ آلمُؤمِنْ...
صَآدَفتْ فِي يومكْ عًديدٌ مِنَ آلمِحًنْ
فَمآ آسًعَدكْ ..!
إنّ آلله إذآ آحّب آلعبدْ آبتَلآهْ ..
هَلْ تَصْبِررْ ؟
آم تَجزًعْ وًتَجضُرْ ؟
...
صبرًآ آيّهآ آلمُؤمِنْ ...
فَقَدَتْ عزيْزْ ؟
فَيْ لحظًه شُعرتْ بضُعف آيمآنُكْ وشًتآتْ كيآنكْ ..
وَ صرِختْ من قمّة رأسُكْ : آررْجًعْ
فلآ آُريدْ آلعيشْ بِلآ وُجُودكْ ...
فٍيْ وًقْتُهآ نًهِضْت مِنْ غَفْلتكْ وَحآوَلتْ آقنآعْ قََوقَعتكْ بأنهُ : لنْ يعُود مُطلقآ !
وًآستعذتْ مِنْ آلشيطآنْ وآكْمًلتْ مًسيرة ْحًيآتكْ .
...
صَبْرًآ آيّهآ آلمُؤْمُنْ ...
حًيآتُكْ فِيْ آنْسًدآدْ مٍنْ كُل آلجٍهآتْ ...
آتْعًبًتْكْ ؟
يمرْ يًوْمًكْ بًكُلْ صعُوبًه!
فَـ ثآنِيتهْ قًرْنْ ...
لًيْسً بـ يًدكْ سًوى آلصّبرْ !
فجزآءْ آلّصّبرْ جنّآتْ آلنّعٍيمْ ...
صَبْرًآ آيّهآ آلمُؤْمُنْ ...
دُمُوُعُكْ آرْهًقًتْكْ ؟
تُحآولْ مًسْحهُآ ولكْن ...... تًعْجززْ!
تَسئًلْ دُنيآك : إلى متًآ آيّتُهآ آلدّنيآ ؟
فلآ تسمُع سِوآ صدآ صُوُتُكْ يعُودْ آليّكْ .. إلى متًآ آيّتُهآ آلدّنيآ ؟
:. صَبْرًآ آيّهآ آلمُؤْمُنْ , فجزآءْ آلصّبْرْ جنّآت آلنّعيمْ .
** الحكمة من البلاء وما يشرع عند وقوعه**
۞*•.¸.•*۞ *•.¸.•*۞ •.¸.•* ۞
البلاء من سنن الله الكونيه القدريه قال تعالى(ولنبلونكم بشئ من الخوف والجوع ونقص من الاموال والانفس والثمرات وبشر الصابرين)
والبلاء من الله للمؤمن والكافر.فهو للمؤمن عقوبه تخفف عليه العقاب في الاخره.او تكفر سيئاته او رفع درجاته او اختباره لايمانه والصبره.واما الكافر فهو عقوبه لكفره وعصيانه.
ومرد ذلك الى تقدير الله.فقد يبتلي طوائف وغيرهم اسوا منهم وقد يبتلي المؤمن ويمهل الكافر او يعجل جزاءهم فينعمهم.بل يعفو عن كثير فلا نقيس ذلك بعقولنا بل الامر والحكمه الله البالغه التي تخفى عنا.
اما السبب الاساس للبلاء فهو ذنوب والعباد وعصيانهم وكفرهم يدل عليه الخبر الصادق من رسول الله.
۞*•.¸.•*۞ *•.¸.•*۞ •.¸.•* ۞
والابتلاء المؤمنين والصالحين حكم وفوائد منها
۩ 1 ۩
انه دليل الايمان فقد سئل النبي صلى الله عليه وسلم:أي الناس ابتلاء؟قال:الانبياء ثم الصالحون ثم الامثل فالامثل من الناس يبتلى الرجل على حسب دينه فان كان في دينه صلابه زيد في بلائه.وان كان في دينه رقه خفف عنه
۞*•.¸.•*۞ *•.¸.•*۞ •.¸.•* ۞
۩ 2 ۩
انه
علامة محبة الله للعبد.قال صلى الله عليه وسلم(ان الله اذا
احب قوما ابتلاهم
۞*•.¸.•*۞ *•.¸.•*۞ •.¸.•* ۞
۩ 3 ۩
انه من علامات ارادة الله الخير لعبده.قال صلى الله عليه
وسلم(((اذا اراد الله بعبده الخير عجل له العقوبه في الدنيا))) رواه الترمذي
۞*•.¸.•*۞ *•.¸.•*۞ •.¸.•* ۞
۩ 4 ۩
انه كفارة للذنوب .قال صلى الله عليه وسلم((مامن مسلم يصيبه اذى شوكة فما فوقها الا كفر الله بها سيئاته كما تحط الشجره ورقها)) متفق عليه.
۞*•.¸.•*۞ *•.¸.•*۞ •.¸.•* ۞
***واذا وقع البلاء بتقدير الله فان المشروع للمسلم**
۩ 1 ۩
الصبر:وعدم التسخط والشكوى وقول الدعاء المشروع(انا لله وانا اليه راجعون.اللهم اجبرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها)
۩ 2 ۩
الرضاء بالقضاء:فان الله لايقدر الا لحكمه وخير.والادله
السابقه تؤكده.
۩ 3 ۩
الشكر:وهو اعلى الدرجات.ودليل تمام التسليم
الصبر والرضاء
♥ ♥ ♥ خواطر جميله اعجبتني
۞*•.¸.•*۞ *•.¸.•*۞ •.¸.•* ۞
لا تعاشر نفسا شبعت بعد جوع فإن الخير فيها دخيل وعاشر نفسا جاعت بعد شبع فإن الخير فيها أصيل
۞*•.¸.•*۞ *•.¸.•*۞ •.¸.•* ۞
اغلق أذانك إذا كنت لا تستطيع إغلاق أفواه الاخرين
۞*•.¸.•*۞ *•.¸.•*۞ •.¸.•* ۞
لا تقاس العقول بالأعمار، فكم من صغير عقله بارع وكم من كبير عقله فارغ.
۞*•.¸.•*۞ *•.¸.•*۞ •.¸.•* ۞
الاحترام فــن ليـس كل من تعلمه أتقنــه.
۞*•.¸.•*۞ *•.¸.•*۞ •.¸.•* ۞
المال يجلب لك أصدقاء المصلحة،
۞*•.¸.•*۞ *•.¸.•*۞ •.¸.•* ۞
والجمال يجلب لك أصدقاء الشهوة،
۞*•.¸.•*۞ *•.¸.•*۞ •.¸.•* ۞
أما الأخلاق فتجلب لك أصدقاء العمـر.
۞*•.¸.•*۞ *•.¸.•*۞ •.¸.•* ۞
لا تتأخر بالصفح عن الآخرين فربما لايكونوا موجودين عندما تود الصفح عنهم
۞*•.¸.•*۞ *•.¸.•*۞ •.¸.•* ۞
لاتزعل شخصاً ثم تؤجل إرضاءه فقد تسبقك إليه المنية
۞*•.¸.•*۞ *•.¸.•*۞ •.¸.•* ۞
إجعل خطواتك في الحياة كمن يمشي علي الرمل لا يسمع صوته ولكن أثره واضح.
۞*•.¸.•*۞ *•.¸.•*۞ •.¸.•* ۞
لو تحطم لك أمل اعرف أن الله يحبك وابتسم
ولا تقل الحظ عمره ما كمل لكن قل أني حاولت ولكن الله ما قسم.
۞*•.¸.•*۞ *•.¸.•*۞ •.¸.•* ۞
عندما يوزع الله الأقدار ولا يمنحك شيئا تريده ادرك تماماً أن الله سيمنحك شيئا أجمل مما تريد
۞*•.¸.•*۞ *•.¸.•*۞ •.¸.•* ۞
بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
من روائع الكلمات
ابدئي يومك بأذكار الصباح ليحصل الفلاح والنجاح.
*•.¸.•*
•واصلي الاستغفار حتى يشرف الشيطان على الانتحار.
*•.¸.•*
•لا تقطعي الدعاء فإنه حبل النجاه.
*•.¸.•*
•تذكري أن كلماتك تكتبها الملائكه.
*•.¸.•*
•تفاءلي ولو كنتي في عين العاصفه.
*•.¸.•*
•جمال الأصابع في عقدها بالتسبيح.
*•.¸.•*
•إذا أقبلت الهموم وتكاثرت الغموم فقولي: "لا إله الا الله".
*•.¸.•*
•اشتري بالدرهم دعاء الفقراء وحب المساكين.
*•.¸.•*
•سجده طويله خاشعه أفضل من قصور الزهراء.
•فكري قبل إخراج الكلمه فرب كلمه قاتله.
*•.¸.•*
•إحذري دعاء المظلوم ودموع المحروم.
*•.¸.•*
•قبل قراءه الكتب والجرائد والمجلات: اقرئي القرآن.
*•.¸.•*
•كوني سبباً لإستقامه أهلك.
*•.¸.•*
•جاهدي نفسك على الطاعه فإن النفس أماره بالسوء.
*•.¸.•*
•قبلي كفوف والديك تنالي الرضوان.
*•.¸.•*
•ملابسك القديمه جديده عند الفقراء.
*•.¸.•*
•لا تغضبي فالحياه أقصر مما تتصورين.
*•.¸.•*
•معك أقوى الأقوياء وأغنى الأغنياء، إنه (الله) جل جلاله.
*•.¸.•*
•كثره خروجك بلا حاجه لجاجه وسماجه
*•.¸.•*
•لا تغلقي باب الاجابه بالمعصيه.
*•.¸.•*
•الصلاه خير ما يعينك على المصائب والمتاعب.
*•.¸.•*
•تجنبي الظنون السيئه تريحي وتستريحي.
*•.¸.•*
•سبب كل هم الأعراض عن الله فأقبلي عليه.
*•.¸.•*
•صلي صلاه تدخل معك قبرك.
*•.¸.•*
•إذا سمعت عاصيه تغتاب فقولي لها: اتقي الله.
*•.¸.•*
•داومي على تلاوه سوره تبارك فهي المنجيه.
*•.¸.•*
•المحرومه من حرمت صلاه خاشعه وعينا دامعه.
*•.¸.•*
•لا تلاحقي المؤمنات الغافلات بالأذى.
*•.¸.•*
•اجعلي الحب كله لله ولرسوله لتنالي مرتبه الولايه.
*•.¸.•*
•سامحي من اغتابتك فإنها أهدت لك حسناتها.
*•.¸.•*
•الصلاه والتلاوه والذكر عقود زاهيه على صدرك.
*•.¸.•*
•من تذكر حر النار صبر عن دواعي المعصيه
*•.¸.•*
•مادام الليل ينجلي فإن الألم سيزول، والأزمه سوف تمر والشده تذهب.
*•.¸.•*
•اهجري قيل وقال فعندك من الأعمال كالجبال.
*•.¸.•*
•صلي بخشوع فكل ماينتظرك أقل شأنا من الصلاه.
*•.¸.•*
•اجعلي المصحف عند رأسك فقراءه آيه خير من الدنيا وما فيه
۞۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞
قال أحد الحكماء:
"عجبا للبشر!! ينفقون صحتهم في جمع المال فإذا جمعوه أنفقوه في استعادة الصحة،
يفكرون في المستقبل بقلق وينسون الحاضر فلا استمتعوابالحاضر ولا عاشوا المستقبل،
ينظرون إلى ماعند غيرهم ولا يلتفتون لما عندهم فلا هم حصلوا على ما عند غيرهم ولا استمتعوا بما عندهم،
خلقوا للعبادة وخلقت لهم الدنيا ليستعينوا بها فانشغلوا بما خلق لهم عما خلقوا له