قبل موعد الإطلاق المقرر من وكالة الفضاء الامريكية " ناسا " حول العالم كانت العمليات ذات النشاط المكثف في أوجها تتطلع الى الأمام واعدة و مفعمة بـ الحيوية وذات جدوى علمية .في 5 سبتمبر و 3 أغسطس لعام 1977 تم اطلاق سفينتين فضاء فوييجر في رحلة استكشافية إن سفينة الفضاء فوييجر 1و2 .هما فتحتا الأبواب إلى المنظومة الشمسية وعبر رحلتهم في الفضاء أمدتنا بـ أول المعلومات مفصلة المستقاة عن قرب لعديد من العوالم الجديدة وكان بعض العوالم معروفا من قبل مجرد أقراص غامضة في عيون التلسكوبات أو عوالم مجرد نقاط ضوء و عوالم مشكوك في أمر وجودها . لقد علمتنا هذه السفينتين الكثير حول عجائب العوالم الأخرى . وعن مدى تفرد عالمنا إننا نتوق لـ سماع المزيد عن تبثه السفن الروبوتية من روائع أكثر مما أكثر من توقنا لسماع بما يتعلق بـ سفن الفضاء ذاتها أو كيفية بنائها . وقد أرسلت هذه السفن أكثر من 4 ترليون قصاصة معلومات أي100 ألف مجلد من مجلدات دائرة المعارف . هذه السفن الروبوتية متوجهة إلى النجوم وهي تقع على مسارات هروب من جاذبية المنظومة الشمسية ، وتنطلق بسرعة فائقة حوالي مليون ميل في اليوم . 45 ألف ميل في الساعة . ترى هل تركت المنظومة الشمسية الآن ؟
تعتمد الإجابة إلى حد بعيد على كيفية تحديد وتعريف تخوم عالم الشمس . فـ إذا كانت تخومه تحدد بـ مدار الكوكب الكبيرالحجم و الأكثر بعدا إذن فـ سفينة الفضاء قد مضت بعيدا . ولكن إذا كان تعريفنا لحافة المنظومة الشمسية يتحدد بـ المسافة التي التي لا يمكن لنجمتها عندها أن تحتفظ بـ عوالم في مدارات حولها إذن فـ السفينتين لن تغادرا النظام الشمسي لمئات القرون . إن ” سحابةأوورت” ذلك الحشد الضخم من المذنبات . ترليونات من الكويكبات مرتبطة على نحو ضعيف بجاذبية الشمس .يفصل بين كل كويكب واخر في السحابة المحيطة بـ النظام الشمسي قدر بعد الارض عن المريخ . وسوف تنهي سفينتا الفضاء مساريهما خلال سحابة أورت خلال 25 ألف سنة أو ما نحو ذلك . وبعدئذ وأخيرا تكملان وادعهما الطويل للمنظومة الشمسية وتتحرران من قوى الجاذبية التي كانت تقيدهم بـ الشمس وتنطلق السفينتان الروبوت إلى ذلك البحر المفتوح في الفضاء الواقع بين النجوم . تحمل كل منهما للعوالم والحضارات الفضائية رسالة وحملت كل من السفينتين جهاز بيك أب ذهبي مبطن بـ مرايا يحتوي ثلاث إسطوانات ذهبية ويشتمل على كلمة التحية 59 لغة من لغات البشر و لغة واحدة من لغات الحيتان بـ الإضافة لـ رسالة صوتية لمدة 12 دقيقة تشمل قبلة و صرخة طفل و تسجيل EEG لتأملات امرأة شابة في حالة حب علاوة على 116 صورة مشفرة علومنا و حضارتنا و 90 دقيقة من تسجيلات الأغاني الأكثر نجاحا في كوكب الأرض شرقية وغربية وكلاسيكية وشعبية ومن بينها أغنية ليل نافاجو ومقطوعة شاكوهاشي اليابانية وأغنية للشعائر تلقيها فتيات الأقزام وأغنية زفاف من البيرو . وقطعة موسيقية عمرها ثلاثة آلاف عام لـ تشين تسمى " الجداول المتدفقة " بالإضافة موسيقا باخ و بيتهوفن و موتسارت وسترافنسكي و لويس ارمسترونج و بلند ويلي جونسون جوني . لـ تشوك بيري
والتعليمات الموجودة على غلاف الاسطوانات مدونة بما نعتقد أنه هيروغليفية علمية يسيرة قابلة للإدراك . يمكن قرائتها كما يمكن فهم محتويات الإسطوانات إذا ما إستطاعت فقط كائنات أخرى في المستقبل البعيد . ونظرا لأن السفينتين في أعماق الفضاء الواقع بين النجوم ستدوران حول المجرة للأبد فـ هناك متسع من الوقت لتعثر عليها احدى الحضارات .„„„„„ : ””””””لا يمكننا معرفة قدر ما يمكن أن يفهموه من هذه الإسطوانات فـ كلمات الترحيب قد تكون مبهمة بالتأكيد لكن نواياها قد لا تبدو كذلك " فـ ليس من اللائق ألا تقول أهلا " ومن المؤكد أن الغرباء الذين نفترض وجودهم يختلفون عنا لأنهم نشأو في عالم آخر بصورة مستقلة . لذا يساور علماء الفضاء القلق . فـ هل نحن على يقين بأن يفهموا رسائلنا كما نأمل ؟ „„„„„
: ””””” ربما القلق غير مبرر فـ أي سفينة فضائية من عوالم بعيدة ستوقف فوييجر ستكون لها معيار آخر للحكم علينا إذ السفينتن فوييجر في حد ذاتهم رسائل : رسالة من حضارة إستثنائية هدفها الإستكشافي الواضح وفي إفتقادها الكامل لأي نية في إحداث أضرار وفي ذكاء تصميمها وأدائها .إن هاتين السفينتين الروبوت تتحدثان عنا ببلاغة . لكن هذا يتوقف على أن لديهم علماء و مهندسين أكثر منا بـ كثير وإلا فلن يتمكنوا أبدا من إحياء سفينة الفضاء وربما سيجدوا صعوبة بفهم بما قمنا بتشفيره على هذه الإسطوانات الذهبية . ربما سيتعرفون على تجربة مجتمعنا وعدم التوافق بين تكنولوجيتنا وحكمتنا . وقد يتسائلون هل مجموعتنا الشمسية ما زالت تبرق في الفضاء ام اندثرت . و هل دمرنا أنفسنا منذ إطلاقنا فوييجر أم واصلنا الطريق نحو أشياء أعظم ؟ „„„„„„„„„ : ””””””””””وربما لن يعترض أحد سبيل الاسطوانات وربما لن يكتشف أحد وجودها على مدى خمسة بلايين سنة . إن خمسة بلايين سنة هي فترة طويلة وهي المدة المتبقية قبل إنهيار نظامنا الشمسي . وخلالها إما سينقرض كل البشر أو يتطورون إلى كائنات مختلفة تماما . وربمايؤدي تطور الشمس إلى إحراق كوكب الأرض وتحويله إلى رقائق هشة . وبعيدا عن الوطن ودون أن تمسهما هذه الأحداث ستبقى السفينتين فوييجر تحلقان تحملان ذكريات لـ عالم لم يعد موجودا .
التردد السحري لـ بث الحياة هو تردد .'. 21 * .'. ميغا هيرتز .
التكنولوجيا المطلوبة لصنع آلة زمنية تتمتع ببصيص أمل لكن نجاح بنائها تتخطى نطاق قدراتنا اليوم بما يماثل القدرة بإمكانية السفر الى الفضاء يفوق قدرات قنديل البحر . .:::::. . كيب ثورن
سؤال وجيه . التدخين وأثره على الوظائف العليا في الدماغ تشمل ::::::::::::::::.................... التفكير :........................التخيل : ........................ التصور : ........................ الادراك :........................التذكر :........................التعلم :........................ الابداع :........................ الاستدلال :........................الاستنباط :........................ الاستقراء :........................ النقد :........................ الحكم :........................المقارنة :........................ التحليل :........................ التركيب :........................ التعميم :........................التمييز :........................ التجريد :........................„ الانتباه :........................ التطبيق :........................التدخين يدمر بـ وضوح في مراحله الأولى كل ما سبق من الوظائف و تبدأ نسبة كفاءة الوظائف بـ التدني عند مبتدئين التدخين وتنخفض بـ تسارع مع مرور الوقت حتى مع أشد الأجسام مقاومة . لكن هل يعلم المدخن بـ تدهور هذه الوظائف ؟ طبعا لا . لكي يعلم مدى الضرر يجب أن يخضع لـ تقييم دقيق للوظائف كل اسبوع . ليدرك مدى تسارع الفوضى الذي يحدثها التدخين في الخلايا العصبية . و بما أن التجريد والإدراك في الوضع الحرج عنده فـ إنه لن يدرك „„„„„ : ””””” في مسابقة عالمية لإختيار ألطف مدينة بـ العالم . ومن ضمن ما قامو به للفوز باللقب . نظم سكان نيويورك وكاليفورنيا وفلوريدا حملة واسعة ضد التدخين . وقامو بحذف مقاطع التدخين في أفلام ديزني . توم وجيري وكارتونت ورك . ربما سؤال بما أن المدخنين تجاهلوا قواعد السلامة العامة لم لا نتجاهل المدخنين؟ وهل يجب علينا دائما تكرار النصح ؟ الجواب يتوقف على وظيفة عليا بـ الدماغ : وهي الإدراك . سيكون الجواب حسب نسبة الإدراك عند الانسان . لكن بـ شكل عام هل يجب أن نبقى مراقبين سلبيين ولا نحرك ساكن ؟
الترددات السحرية تعني ترددات راديوية خاصة بـ بث الحياة يعني ترددات خاصة بالحضارات الفضائية التي وصلت لـ تكنولوجيا التواصل الفضائي . في الكون النجوم النيترونية والبلسار والمجرات تبث موجات راديوية أيضا . لكن يمكن بسهولة ودقة معرفة الترددات الراديوية القادمة من حضارات فضائية أو من منابع راديوية مثل النجوم . لكن ماذا يعني ذلك ؟
سرعان م انهمر وابل من التفسيرات العلمية الرائعة التي أتحفنا بها علماء الفضاء :على مدى 5سنوات قمنا بـ حوالي 60 ترليون عملية رصد على مختلف الترددات .في عام 1956 نشر كورنيل ماير و زملاؤه تقريرا في " المجلة الفلكية الفيزيائية " أشارو فيه إلى الإنتهاء من تشييد تلسكوب راديوي حديث إلى حد ما لأغراض البحث التصنيفي على سطح مختبر للبحوث البحرية في واشنطن ؛ هذا التسلكوب الراديوي خاص بـ كوكب فينوس " الزهرة " لقياس تدفق موجات الراديو التي تصل لكوكب الأرض منه . لم يكن التلسكوب رادار إذ لم ترتد عن كوكب فينوس أي موجات راديو .وكان التلسكوب يستمع إلى موجات الراديو التي تبثها الزهرة إلى الفضاء . واتضح أن كوكب الزهرة أكثر لمعانا من خلفية النجوم والمجرات البعيدة لكن الأمر لم يكن في حد ذاته مثيرا للدهشة فـ كل شيء أدفأ من الصفر المطلق" -273° درجة مئوية" يقوم بـ إشعاع عبر الطيف الإلكترومغناطيسي بما في ذلك مجال تردد الراديو „„„„„ : """""أنتي مثلا تبثي موجات راديوية عند حرارة فعالة أو " سطوع " يصل إلى 35° درجة فـ إذا كنتي في محيط أبرد منك فـ إن التلسكوب الراديوي الحساس بإمكانه تتبع الموجات الراديوية التي تبثيها في كل الإتجاهات . إن كل منا يعد مصدرا للإستاتيكية الباردة .مثال يوضح الفرق بين الترددات الراديوية من النجوم أو من حضارات فضائية ذكية . مثلا عندما نشغل الـ تي في يحصل تشويش نشاهد أولا اضطرابات على الشاشة هي في واقعها موجات راديوية كثيرة مختلطة مع بعضها قادمة من الفضاء الكوني . أما عندما ننتقل إلى قناة تلفزيونية معينة . فـ إنما نفعل ذلك بضبط التلفاز على طول موجة محدد .
إن التلسكوب الراديوي الخاص بـ ميتا بـ جامعة هافارد بولاية ماساشوستس يصل قطره إلى 26 متر وكل يوم يؤدي دوران الأرض إلى دوران التلسكوب أسفل السماء ومن ثم يفحص صف من النجوم أضيق من القمر المكتمل ثم يجري التلسكوب برشاقة وفي اليوم التالي يفحص الصف المتاخم وعلى مدى سنة تراقب السماء الشمالية كلها وجزء من السماء الجنوبية . إن التلسكوب الراديوي المرتبط بـ الأرض الدوارة بـ فعل الجاذبية ينعم بـ النظر لمدة دقيقتين لـ نجمة ثم ينتقل برشاقة إلى النجمة التالية . وعدد قنوات التلسكوب 8,4 مليون قناة وتشكل القنوات معا أجزاء ضئيلة من من الـ 100 ألف التي يتكون منها طيف الراديو المتاح ومن هنا علينا وضع مؤقتا 8,4 مليون قناة في مكان ما بـ طيف الراديو لكل سنة رصد بـ القرب من تردد ما . إن الهيدروجين هو أكثر الذرات توافرل في الكون فـ ذراته موجودة في السحب وهو منتشر كـ غاز في أرجاء الفضاء الواقع بين النجوم وعندما يكتسب طاقة فـ إنه يحرر بعضا منها عن طريق إطلاق موجات راديو على التردد الدقيق وهو1420 , 405751768 ميغا هيرتز ” هيرتز واحد يعني قمة وقاع الموجة التي تصل إلى آلة الكشف ' إدراك الصوت ' كل ثانية ، لذا 1420 ميجاهيرتز تعني 1'420بليون موجة تدخل جهاز الكشف كل ثانية . إن الفلكيين المعنيين بدراسة الراديو في أي مكان بـ المجرة سوف يتأملون الكون عند 1420 ميغاهيرتز ويكنهم أن يتوقعو وجود فلكيين آخرين معنيين بـ دراسة الراديو يفعلون الشيء نفسه بـ غض النظر عن مدى إختلاف ما قد ينظر إليه كلاهما .
الحضارات الفضائية لن يكتشفو وجودنا من حقيقة أننا نستمع فـ برامج البث تستقبل ولا ترسل . والمناظرة موضع نقاش . لقد وصلنا لمستوى غير مسبوق ونستمع لإشارات الراديو المنبعثة من الحضارات المحتملة في أعماق الفضاء . إن الذين يعيشون الآن أول جيل من العلماء الذين يستنطقون الظلام وقد يكونو آخر جيل إلى أن يتم الإتصال . إن هذا النوع من التنقيب يسمى ” البحث عن ذكاء خارج الأرض ” إن أول برنامج لـ ” البحث عن ذكاء خارج الأرض ” قام بـ تنفيذه فرانك دريك بـ المرصد القومي لفلك الراديو في جرين باند بـ ولاية وست فيرجينيا لـ عام1960 لقد قام بـ الإستماع لنجمين قريبين يشبهان الشمس لمدة اسبوعين وعلى تردد معين ””” كلمة قريبين تعد نسبية فـ الأقرب كان يبعد بـ مقدار 12 سنة ضوئية أي 70 ترليون ميل ””” وعندما أدار دريك تلسكوبه الراديوي وبدأ بـ تشغيل النظام إلتقط إشارة سحرية شديدة القوة . هل كانت رسالة من كائنات غريبة؟ وبعدئذ بعدت الإشارة . وإذا كانت الإشارة تختفي فـ إنك لا تستطيع تفحصها بدقة ولا يمكنك أن ترى ما إذا كانت تتحرك مع السماء بـ سبب دوران كوكب الأرض وإن لم تتكرر الإشارة فـ إنك لن تتعلم منها أي شيء . ربما تكون مداخلات راديوية أرضية .أو إخفاقا للمكبر أو المقوم أو تكون إشارة من حضارة فضائية . بعد ذلك أسابيع سمعت الإشارة مرة أخرى . واتضح في النهاية أن طائرة عسكرية تذيع على تردد غير مسموح به .
:. من إحدى مفارقات الطبيعة البشرية : وهي أننا نحب حل المشاكل ولكنها لا نريد ان تحل كلها . ليس بأسرع مما ينبغي . على أي حال اننا أشد تعلقا بالمشاكل منها بالحلول . لنأخذ الموت مثلا : إن قدرا عظيما من جهدنا يذهب لإجتنابه . إننا نبذل جهودا خارقة لتأخيره . وغالبا ما نعتبر تدخله حدثا مأساويا .لكن اننا نجد الحياة بدونه امرا عسير الاحتمال . فالموت يعطي أهمية لحياتنا . إنه يعطي وقيمة للزمن . إذ لو كان للزمن أكثر مما ينبغي لاصبح بلا معنى . لو أن الموت تأجل لأجل غير محدود لانتهت معنوية الانسان .: راي كورزويل :.
اذا ما أقصي الانسان بعيدا عن العالم . فان ما يتبقى سيبدو ضالا و بدون هدف . و سيفضي الى اللاشيء '.................فرنسيس بيكون . حكمة القدماء سنة .1619 .
لكل فعل ردة فعل يعاكسه بالإتجاه ويساويه بالشدة ......... نيوتن
الظلام عندما كنا أطفالا كنا نخاف من الظلام فـ قد يكون هناك اي شيء في الخارج . كان المجهول يصيبنا بـ الإضطراب . ومن المثير للسخرية أن قدرنا العيش في الظلام . إن الكشف غير المتوقع للعلم يبلغ عمره ثلاثة قرون فحسب . فـ إذا إنطلقنا خارج كوكب الأرض في أي إتجاه نختاره” فـ إننا وبعد وميض أولي أزرق وفترة إنتظار حتى تشحب الشمس ” سنجد أنفسنا محاطين بالظلام الشديد . إلا بعض نقاط الضوء من النجوم الشاحبة البعيدة المتناثرة هنا و هناك . وحتى وبعدما كبرنا لا يزال الظلام يحتفظ بقدرته على إخافتنا .„ ومن هنا ثمة من يقولون أننا يجب ألا نستعلم بدقة أكثر مما ينبغي عمن يعيش هناك في الظلام ويقولون من الأفضل ألا نعرف„ . هناك أكثر 400 بليون نجم في مجرتنا درب التبان ذات القطر الهائل 100ألف سنة ضوئية وعرض 1000 سنة ضوئية وبعد الشمس عن مركز المجرة 30 ألف سنة ضوئية وفي مركز مجرتنا ثقب أسود هائل تقدر كتلته بـ مليونين كتلة شمسية . فـ هل يمكن من بين العدد الضخم من النجوم أن تكون شمسنا الرتيبة هي الشمس الوحيدة التي تمتلك كوكبا مأهولا ؟ ربما . وربما كان أصل الحياة والذكاء بعيد الإحتمال إلى أبعد حد أو ربما تنشأ حضارات دائما لكنها تمحو نفسها حالما تتمكن من ذلك . أو ربما تتناثر عبر أرجاء الفضاء حول مدارات حول شموس أخرى . عوالم مثل عوالمنا تضم كائنات أخرى تحدق وتتعجب هي الأخرى مثلما نتعجب . بشأن من يعيش في هذا الظلام . هل تموج مجرتنا بالحياة والذكاء ” عوالم تنادي عوالم ” بينما نحن على كوكب الأرض نقف عند اللحظة الحرجةحين نقرر للمرة الأولى أن نرهف السمع . لقد اكتشف نوعنا اسلوب للاتصال من خلال الظلام لتجاوز مسافات هائلة ولا توجد للان وسيلة مواصلات أسرع . أو حتى تصل لأبعد من ذلك وتسمى هذه الوسيلة الراديو „„„„„ : ””””””بعد بلايين السنين من التطور البيولوجي ” على كوكبنا وكوكبهم ” فـ إن حضارة غريبة عنا لا يمكن أن يكون لديها خطونا التكنولوجي نفسه لقد البشر موجودين لأكثر من 21 * ألف قرن ولكن عمر الراديو قرنا واحد فقط . وإذا ما كانت الحضارات الغريبة متخلفة عنا فـ من المرجح أنها حضارات بعيدة جدا عن إمتلاك الراديو . وإذا كانت الحضارات أكثر تقدما منا فـ من المرجح أن تقدمها يتجاوزنا كثيرا ولنفكر في التقدم التكنولوجي على عالمنا على مدى القرون القليلة الماضية فحسب
. إن ما يعد بالنسبة لنا صعبا و مستحيلا تكنولوجيا . وما يمكن أن يبدو بالنسبة لنا كـ السحر .قد يكون سهلا بـ النسبة لهم إلى حد الإبتذال . فـ قد يكون بـ إمكانهم إستخدام وسيلة الإتصال شديدة التقدم للإتصال بـ أندادهم ويعرفون ما يتعلق بالراديو كـ مدخل لحضارات حديثة الظهور . وحتى مع مستوى تكنولوجي لا يزيد عن مستوانا في نقل الرسائل وتسلمها فـ إن بـ إمكاننا اليوم الإتصال اليوم عبر كثير من أرجاء المجرة . وينبغي أن يكونوا قادرين على فعل أكثر من ذلك . هذا إذا ما كانت هذه الحضارات المتفوقة علينا موجودة بالفعل .
تحية موسيقية بعبير الربيع لملكات الميوزك أروع ما في عالمنا ـ ' ـ الرياضيات لغة كونية و الميوزك لغة عالمية وكونية أيضا لها سحرها وتأثيرها الخاص على الانسان """"" فهي تحقق التوازن النفسي وتحفز الابداع وتساعد على التأمل و الإسترخاء لذا فهي من أساسيات الحياة للإنسان '''''''''' والميوزك لها أنماط تؤثر على تحفيز الدماغ ونشاطه . مثلا ميوزك الهارد روك و الميتال . وأنماط معينة من الميوزك تحفز الهدوء والاسترخاء .مثل ميوزك كونتري و موتسارت .'. ولتجربة موسيقية جديدة كليا بأنظمة الصوت التكوين الموسع تعطي عمق ترددات الميوزك . فيما يلي باقة موسيقية . من أشهر الموسيقا العالمية . اخترتها من مكتبتي الموسيقية والمكتبة العالمية . :.: ......................................................................:.: ......................................................................:. * ميوزك للشعور بالسعادة واعتدال المزاج '''ا:. ' _ ديليب : كوبليا :. '' _ بيتهوفن : كونشيرتو البيانو الخامس :. ''' _ موتسارت : سمفونية الخامسة والثلاثين .::. '''' _ هاندل : موسيقا المياه :. .....................................................................:.: ........................ * ميوزك لازالة التوتر '''ا:. ' _ بيتهوفن : سيمفونية السادسة:. '' _ جريج : سويت هولبرج :. ''' _ موتسارت : كونشيرتو للفلوت والهارب :.: ......................................................................:.: ...................................................................... * ميوزك الاسترخاء '''ا:. ' _ فاجنر : نجم المساء:. '' _ ديبوسي : مرثية للأميرة المتوفاة :. ''' _ زامفير: الفلوت الرومانسي :.: ......................................................................:.: ......................................................................* ميوزك النوم '''ا:. ' _ شوبرت : أفي ماريا :. '' _ ماسانيه : مقطوعة التأمل من أوبرا تاييس :. ''' _ شومان : الأحلام :. '''' _ روت : أنتي المحيط :.: ..............................................